الجمعة، أكتوبر 27، 2006

فوزي تحرُّش



المد الشعبي و التلاحم أو الالتحام أو الاحتلام الجماهيري في شوارع وسط البلد باتجاه الفتيات بغرض التحرش هي بكل تأكيد ظاهرة شديدة الأهمية تستحق التحليل بموضوعية بعيداً عن الأحكام المسبقة أو التربص الهمايوني المتشدد.
بعد انتشار الوباء الغامض في بعض المحافظات نتيجة اختلاط الصرف الصحي بمياه الشرب الغير نظيفة, يبدو أن الميكروب فضّل ممارسة عمله في الجهاز التناسلي للرجال بدلا من الجهاز الهضمي, كما أنه أصاب الجهاز الأمني بنوع من السكينة و الوداعة, فتعامل الجهاز الأمني مع الحدث بمبدأ الاستخدام المفرط للتسامح.

و الله ساعات تحرش المثقفات و المثقفين إياهم بعقول الجماهير لأغراض في نفس يعقوب بيبقى أنيل ميت مرة من بعبصة أو تقفيش مواطنة فاضلة في الشوارع و الحارات, التحرش الفكري هو تحرش واع و ليس مغيباً, و ليس انسياقاً جمعياً يأخذ شكلاً همجياً..

نحن قد نبرر ثورات الجياع و همجيتهم حين ينتفضون في جموع كبيرة لسد جوعهم, فيقومون باستباحة كل ما هو خاص أو عام, يحطون و يحرقون و يأكلون حين يصبح هذا الأسلوب هو الورقة الأخيرة بالنسبة لهم.. و ساعتها نلعن الحكومة لأنها تركتهم جياعاً, ثم لأنها بطشت بهم.. و ربما أقمنا التظاهرات و الاعتصامات تضامناً معهم, و تصدياً لفشل الحكومة و من ثم طريقة تعاملها مع (أبناء وطننا الحبيب) من المطحونين و المقهورين..
و قد لا نقبل في نفس الوقت أن تعم الفوضى بهذه الطريقة من انتهاك للمرافق العامة و الخاصة, و ننتظر انتهاء الأحداث الدموية ثم نقوم بعد ذلك (بشجاعتنا المعهودة) بالتظاهر و التحدث نيابة عن (أبناء وطننا الحبيب) و بهدلة أم الحكومة التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه! يعني في كلتا الحالتين نقوم بالطبطبة على الشعب المسكين الغلبان.
و قد يختار التيار الإسلامي بين: "و لا تعيثوا في الأرض فساداً" أو " و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة" و ذلك بحسب التوافقات السياسية السائدة وقت حدوث هياج الجوعى!

أما عن المد الشعبي التحرشي الأخير, فواضح أن الأمر يكتنفه قدر كبير من العبثية و اختلاط الأوراق و النظريات و الفكاكات..
والسلطة هنا تتجاهل و عاملة ميتة..
و الجمعيات الأهلية و المدنية, وجمعيات حقوق الإنسان, و حقوق النسوان, بتضرب كف بكف لأنها تعودت على الاصطدام مع إنتهاكات النظام, و أهم ما تطمح إليه مزيداً من القدرة على جذب الشارع لتعظيم مصداقيتها و شفافيتها و ثقلها..
فإذا بها في مأزق: يا جماعة فيه انتهاكات بس المُنتهكين ولاد وسخة من الصياع و المنتكهَات فتيات بسيطات مجهولات.. و أما موقف الأمن السلبي فخليه كده أحسن بلاش نسخنه, يمكن يكون جاتله فرّة, بعدين ده مش تخصصنا!
و التيار الإسلامي ممكن يبُق في الظاهرة من ناحية (غياب الوازع الديني) و حتمية (الإسلام هو الحل), بعد تفشي الانحلال و الفساد الأخلاقي.. و سيعتبر موقف الحكومة كموقف الساكت عن الحق الذي هو بالتأكيد شيطان أخرس!
و ناشطين تانيين بيزغرطوا و بيقولوا: دي بداية تحلل و اهتراء النظام خليها تولع بجاز كس ام الشعب على كس ام الحكومة المهم اننا نبقى نشوف حل لتوحيد الهتافات بتاعتنا و اكيد النسوان الناشطات ما فيش خوف عليهم من نزول وسط البلد عشان الأمن المركزي أكيد حيكون موجود, فمافيش هايج جربوع ممكن يشيل بتاعه على كتفه و يخترق الكردون عشان بقفش في إحدى الأخوات من الناشطات. (و الله فكرة لو بنت بتجري من مطاردة المد الشعبي التحرشي ممكن تندس وسط المتظاهرات مخترقة كردون الأمن و تقعد تشتم في النظام و مش مشكلة يعني تتلسع طيزها بهراوة الأمن, أهو قضا أخف من قضا)

نطالب بنظام قوي شديد القسوة و الحزم و شديد الديمقراطية! نحن شعب يريد بلح الشام و عنب اليمن.. و مانجة مصر!

شفتوا بقى إن فيه حد غاوي تحرش اسمه" فوزي تحرش"؟ مرة يتحرش برغيف عيش, و مرة بصدر فرخة, و مرة بصدر فتاة غلبانة, و مرة أخرى يتحرش بعقول الناس..
الله يخرب بيتك يا فوزي و يخرب البيت اللي جنبه كمان..

ملاحظة: قريباً حكتب عن (تحرش الحريم بالذكور) لو ربنا أعطانا عمر..


يا خي أحه

الخميس، أكتوبر 26، 2006

ضراما رمضان

حضرة المتهم غبي:

مستر "عبد الحميد براز" بيدور على الواد الطويل الاهبل ابن المُعلِّف (المؤلف) طول المسلسل و أمه بتعيط على طول و عرض. إنتا فين يا ابني, رحت فين يا أحه (يا أحمد)؟
المهم إنكم يا سيادة المشاهدين الأكارم تكونوا فهمتوا و استوعبتوا الرسائل و القيم السامية و المثاليات و الدروس المستفادة اللي نحتها عبقري زمانه "زُلال عبقوي" و أخرجتها (الحلقات مش الككاه) هباب حسين و جسدها الفنان الكبير "بور الشريف"

حقك على بضاني
يا بني العبيط ياني
لجل الوفا بديني
نيك فيا تاني كمان

********************

سكِّة الهلالي

بعد انتهاء المسلسل نهاية شبه منطقية من الناحية البشرية قرر يوسف معاطي أن يصبح يوسف مِطاطي بإضافة حلقة أخرى للتكفير عن جرأته و كسر تابوه سياسي (و لي تحفظي على المعالجة) بأن قرر ألا يخرج عن ركاب نهايات الثواب و العقاب التقليدية (تحول اللحظة الأخيرة), و أهم حاجة إن عايدة رياض رقصت في الآخر و الأشيا بقت معدن و كده..

فين الديكور؟ و فين الإضاءة؟ و فين الإخراج؟
محمد فاضل: (فاضل) أيه تعمله بعد (الإخراج)
يوسف معاطي: لو كنت حولت النص لكوميديا صريحة يمكن كان الأمر أختلف.. و أكيد محمد فاضل يتحمل معك المسئولية..
يحيى الفخراني: حترجع للفن إمتى؟

أجمل ما في المسلسل: أغنية تتر النهاية لأيمن بهجت قمر (الروح الساخرة و الجو الكوميدي اللاذع) و التي كان يجب على المسلسل أن يرتشف من هذه الروح في المعالجة الدرامية من الأساس بدلاً من الهرتلة و ركاكة الحبكة..

********************

سوء الخضار:

ملحمة ضرامية لا مثيل لها و خصوصاً فيفي و هي بتقول: أم حمدتشي (أم حمدي يعني).. الله يخرب بيوتكم يا بعدا..

********************


حدائق الشيطان: (تحليق خارج السرب).. (دراما مش ضراما)

محمد صفاء عامر
إسماعيل عبد الحافظ
جمال سليمان
عمار الشريعي
(كل فريق العمل):

هذا ما يطلق عليه إبداعاً..
احترمتم عقولنا و أحببتم عملكم , فاحترمناكم و أحببناكم..

جمال سليمان:
قدمت درساً في الاختيار و في أعلى درجات الصدق و الإبداع, و قدمت درساً قاسياً جداً لعتاولة الدراما الذين ترهلوا ترهلوا ترهلوا..
بس روح يا شيخ منك لله النسوان حتموت عليك, وزي ما رجالتنا بهدلوهم بسبب هيفا و نانسي, جه اليوم يا ولداه اللي نتعاير فيه أننا مش شبهك!!
أنا قررت أزرع حشيش في البلكونة و أربي قطة بلدي مجرمة و صوتها أجش بدل الغولة (سموها غولة عشان هي في الحقيقة لبوة بس ما يصحش نقول الشعب خايف من لبوة) و حسميها "بلكونة الشيطان" , لعل و عسى النسوان ترجع تحبني زي مندور أبو الدهب..



يا خي أحه

الجمعة، أكتوبر 20، 2006

قبضة المُتعب

ريشة "محسن نوري نجفي"/ إيران


يوضع سره في أضعف خلقه؟

الاثنين، أكتوبر 16، 2006

فين الزرار؟ 12130 نايلسات في الكازوزة

ملاحظة: يقرأ بعد الإفطار
رمضان كريم




بعد مرور أكثر من ثلثي حلقة الشاعر أحمد فؤاد نجم (الفاجومي) في برنامج (أكيد أكيد مايسترو) للإعلامي اللبناني اللهلوبة (نيشان) و الذي يبث على الهواء من تلفزيون (الجديد).. فوجئ المشاهدون بقطع البث الفضائي عن الحزمة الترددية التي تضم هذه القناة بالكامل و هي تشمل إضافة إلى هذه القناة, قنوات أخرى مثل المنار و LBC و روتانا و غيرهم. و بعد انقطاع البث لمدة نصف ساعة تقريباً, عادت الأمور إلى طبيعتها بعد بضعة انقطاعات و تم استكمال الدقائق المتبقية من البرنامج.
من تابع الحلقة أدرك أن شيئاً ما سيحدث.. بسبب سخونة و فجاجة و بذاءة ما تفوه به عم نجم, حيث تحول الحوار إلى قعدة في غرزة.. و لم يرحم أحداً من سلاطة و وساخة لسانه و فتح عالسادس, بدأً بروبي وصولاً إلى رئيس الجمهورية و قرينته مروراً بمن سبق و من سيلحق..
الفاجومي كان معللي (الدوس) أكثر من أي مرة خلت من لقاءاته التلفزيونية في الفترة الأخيرة, و بدا (مستبيع) بشكل مختلف هذه المرة..
و استخدم كلمات مثل طيز و بزاز و ابن كلب, كما شخر اسكندراني.. بس إحقاقاً للحق, الراجل ما قلش "يا خي أحه" و لم يعرج إلى قاموس الأعضاء التناسلية (مش عارف ليه).

مش هو ده موضوعنا, بغض النظر عن عبقرية و إبداع و صعلكة و وساخة لسان الفاجومي.. و بغض النظر عن حبي له و اختلافي معه أحياناً كثيرة..
مضى وقت طويل لم أضحك فيه من قلبي بهذه الطريقة, مع كل كلمة أو عبارة كارثية كانت تخرج من فمه, جو الغرزة كاسر التابوهات, تذكرت محمود عبد العزيز في فلم (الكيت كات) حين قام ببث ثرثرة الناس من خلف الجدران إلى مكبر صوت جهوري لتجلجل الأسرار و الحكايات و لتصدح النميمة و ينكشف كل المستور..
كنت أتمتم و أنا أتابع لقاء نيشان مع عم نجم بعبارات مثل: الله يخرب بيت جنانك و حياة أمك منتا مروّح, أحه يا نجم شكلك لافف لنيشان صاروخ مغربي خلاه (مستكيف) من أم كلامك, نيشان نسي أنه عالهوا من كتر (الهوا) و الهبو الله يخرب بيوتكم حتقفلوا المحطة!
و عند هذه الكلمة (المحطة) و بدون مقدمات اختفت المحطة و انقطع البث.. و توقف البث على حزمة التردد 12130 رأسي (آه يا رأسي)
انفجرت في ضحك هيستيري: أحه يا نجم دي ما حصلتش في تاريخ القمر الصناعي المصري يتقطع البث عن أي محطة حتى (الجزيرة) عمرها ما اتثبتت!

كنت أتخيل ماذا يحدث في وزارة الإعلام و (مراكز صنع و اتخاذ القرار) و بالطبع مركز البث الرئيس للقمر المصري نايلسات:
هرج و مرج و تخبيط, و ناس بتجري و ناس بتتكعبل, و تلفونات من شخصيات (كبيرة طحن), و سفراء الدول العربية التي أصاب حكامها نصيبهم من (سقسقة) نجم, إوقفوا البث يا ولاد القحبة فين أم المهندسين؟ طيب فين الزرار؟
و اقترح أحد الأذكياء الاستعانة بدولة عظمى لضرب القمر الصناعي بصاروخ كوكبي لوقف كارثة نجم عبر الأثير و طبخ الحادث على أنه تكتيك جديد (للقاعدة) لإسكات محطات الفيديو كليب و التي هي رجس من عمل الشيطان!
لكن ذكياً آخر أشار إلى ضرورة قصف مقر قناة الجديد في لبنان, بحيث يبدو الامر على أنه استكمال طبيعي لجولة أخرى من حرب لبنان..
الوقت يمضي و الحوار يزداد كارثية.......
المضحك أن( التردد) في كبس زر قطع بث (التردد) بدا واضحاً, لأن استمرار البث هو مصيبة, و قطعه فضيحة, فضيحة في حق شركة النايلسات و الدولة نفسها, لأن هناك اتفاقيات و شروطاً شديدة التعقيد تنظم العلاقة بين النايلسات و بين المحطات المستأجرة, و أعتقد أنه لا يجوز قطع البث دون إجراءات قانونية, حيث أن الأمر يختلف عن قطع (الوصلات) الغير شرعية في قرية أبو زعبوط بقوة القانون و الشيخ صالح كامل و فتوى الداعية عمرو خالد (اللي يدخل بيته وصلة غير شرعية يبقى حرام عليه) و خصوصا لو الوصلة او السلكة كانت عريانة لامؤاخذة.

على أي حال رجع البث بالسلامة بناء على صوت العقل و الحكمة, و رغبة في عدم (اهتزاز) الصورة الإعلامية لهذا الصرح, و حفاظاً على مناخ و هوامش الحرية, و احتراماً للاتفاقيات و الأعراف التجارية الخ...

و سيتم نشر الخبر كالآتي لاحقاً في الصحف الرسمية:

"عطل هندسي مؤقت في إحدى حزم البث الرقمي للقمر الصناعي المصري نايلسات"
"كفاءة المهندسين المصريين أعادت البث في زمن قياسي"
"ارتطام أحد مجسات القمر الصناعي بنيزك نونو هائم على وجهه و إصلاح العطب باحدث التقنيات"
"إمارة موناكو تشيد ببراعة المهندسين و الفنيين المصريين في سرعة إصلاح عطب النايلسات"


و ستجدون خبراً آخر بعد يومين:

"مصرع الشاعر أحمد فؤاد نجم بسبب ارتطام (النيزك النونو) الذي ارتد من ارتطامه بالنايلسات ليصيب الطائرة التي كان على متنها الشاعر و القادمة من بيروت في طريقها إلى القاهرة"

ياخي أحه..